الخميس، 20 أغسطس 2015

الاحتباس الحراري يهدد الكرة الأرضية


مع بداية الثورة الصناعية وتزايد نشاط الإنسان الصناعي، وبسبب اختلاف تكوين غازات طبقة الغلاف الجوي نتيجة التلوث الجوي الناتج عن الصناعات، لوحظ تغير في درجة حرارة الأرض حيث أن درجة الحرارة في الشتاء تختلف عما كانت عليه أي درجة برودة الشتاء أصبحت أقل ودرجة الحرارة في الصيف أصبحت في تزايد أي اختلفت درجات الحرارة عن السنوات التي سبقتها.

إن مناخ الأرض يتغير وبسرعة كبيرة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، وهناك أسباب كثيرة تدفع بعض المستثمرين وأصحاب المصالح إلى إنكار مزاعم علماء الأرصاد بشأن تغير المناخ في الأرض، خوفاً من أن يدفع إعترافهم بذلك إلى إطلاق يد الحكومات في وضع المزيد من القيود على رجال الصناعة.

السبب الرئيسي في وجود ظاهرة الاحتباس الحراري؛ هو وجود الغازات الدفيئة “GHGs”؛ التي تَمْتَص الأشعة الحمراء من الشعاع الشمسي، باعثة بها إلى الأرض.

تتمثل تلك الغازات في غازات "أكسيد النيتروس N2O، الميثان CH4، الكلوروفلوكربون CFC، سداسي فلوريد الكبريت SF6، ثاني أكسيد الكربون CO2. حيث بلغت نسبة زيادة حجم ذلك الأخير في الغلاف الجوي في العام 1960م من “313 جزء في المليون” إلى ما يقرب من “400 جزء من المليون” حالياً، وفقاً لقياسات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية “NOAA”.



ويساعد أيضاً على رفع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو عمليات إزالة الغابات التي تزايدت بشكل واسع في الخمسين عاماً الأخيرة، وإذا استمرت هذه العمليات بمعدلاتها الحالية فإن علماء اللجنة الدولية للتغيرات المناخية IPCC يتوقعون أن يرتفع متوسط درجات الحرارة في كوكب الأرض بأكمله ما بين 1.4 و 5.8 درجة مئوية بحلول عام 2100.


وقد تتضمن التغيرات المناخية الناتجة عن هذا الارتفاع أيضاً ارتفاع مستوى سطح البحار بسبب ذوبان القمم الجليدية، وزيادة قوة وتأثير العواصف والأعاصير وغيرها من الظواهر الجوية العنيفة.

وهذه الصور توضح التجربة العملية لحقيقة ما فعلناه بالأرض في السنوات الأخيرة


جفاف بحيرة باول، أريزونا، الولايات المتحدة



حرائق الغابات، كاليفورنيا، الولايات المتحدة


الفيضانات، كمبوديا


الأعاصير، الفلبين


النفوق الجماعي للأسماك، إندونيسيا


ذوبان الكتل الجليدية، أنتراكتيكا


جفاف البحيرات، نيو ميكسيكو، الولايات المتحدة


حرائق الغابات، كولورادو، الولايات المتحدة


جفاف البحيرات، العراق


انخفاض منسوب مياه البحيرات، نيفادا، الولايات المتحدة


إزالة الغابات، كينيا


الفيضانات، أوغاندا


ذوبان الجليد، الإكوادور


ذوبان الكتل الثلجية، أنتراكتيكا


الجفاف، كاليفورنيا، الولايات المتحدة


إزالة الغابات، الأرجنتين


ذوبان الجليد، تشيلي


جفاف البحيرات، الأرجنتين


إزالة الغابات، البرازيل


ذوبان الثلوج ونفوق الدببة القطبية، أنتراكتيكا

شاهدوا هذا الفيديو للتعرف على ظاهرة الاحتباس الحراري


0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More