السبت، 22 أغسطس 2015

رزان الصوص ..... لاجئة سورية تغزو السوق البريطانية بتصنيع جبن الحلوم




نشرت بي بي سي العربية تقريراً عن مسيرة انتقلت فيها لاجئة سورية من العوز إلى تأسيس مشروع ناجح لتصنيع نوع من الجبنة نال الجائزة البرونزية في مسابقة بي بي سي للطعام الجيد من فئة الأجبان في بريطانية.


رزان الصوص مواطنة سورية من محافظة دمشق قدمت إلى بريطانيا لاجئة عام 2012 عقب اندلاع النزاع في سورية. واستفادت رزان من دراستها للصيدلة التي لم تستطع إنهائها بسبب الوضع في سوريا ومن التشجيع الذي لاقته فكرتها لتؤسس مشروعاً ناجحاً في صناعة جبن الحلوم، لتساعد في إعالة عائلتها التي انتقلت معها لبريطانيا.
 

وتقول رزان إنها تعلمت صناعة الجبن من فيديوهات شاهدتها على الإنترنت وكتب قرأتها بعد انتقالها للعيش في بريطانيا ومن إرشادات والدها الذي كان رئيس قسم الأجبان والألبان في جامعة دمشق، ووجدت تشجيعاً كبيراً من كل من طلبت منه استشارة حول المشروع.
 
ونالت تشجيعاً حكومياً كبيراً نظراً لأن انكلترا ثاني أكبر مستهلك اوروبي لجبنة الحلوم. ولاقت منتجاتها إعجاب النقاد الذين منحوها الميدالية البرونزية في مسابقة عالمية للأجبان في انجلترا.

بي بي سي زارت رزان في معملها في يوركشير، شمال انكلترا، وتعرفت على طريقة صناعتها للجبن، وكذلك الصعوبات التي واجهتها قبل نجاح مشروعها. وقالت رزان أن بعض العادات في المجتمع الشرقي تثبط همم من يطرح أفكارا جديدة فيما لم يستغرب من عرضت عليهم فكرة مشروعها ما تقوله بل سارعوا لرفع عزيمتها للإقدام على التنفيذ.


لقاء قناة بي بي سي العربية مع رزان الصوص تشرح فيه تجربتها المتميزة

 

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More